الإدارة المالية والمحاسبية

الحسابات الختامية: هي حسابات تُعد من قبل المنشآت في نهاية فترة زمنية معينة (نهاية الفترة المالية) لغرض تحديد نتائج الأعمال التي تحققت خلال تلك الفترة المالية من نتائج أعمال سواء كانت ربحاً أم خسارة. تقليدياً تعد هذه الحسابات في سجلات المنشأة أو يمكن تحضيرها بطريقة الكشوفات خارج سجلات المنشأة حيث يمكن أن تعطي تلك الكشوفات معلومات تفصيلية أكثر من تلك التي تظهرها الحسابات ولتكون أكثر نفعاً للأطراف المستفيدة.

إعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية بالحاسوب

لا يمكن أن يخطر على بال أن مهمة توفير وتدبير المستلزمات والأدوات لمشروع تتوقف فقط على مجرد شرائها وفق محددات الشراء الجيد ، حيث لا أهمية لذلك ما لم يتخذ القائمون على المشروع الإجراءات المناسبة التي تكفل حفظ هذه المواد المشتراه والعمل على خزنها وفق قواعد واشتراطات التخزين لتكون في متناول الاستعمال من قبل جهات الاستخدام ومواقع الانتاج من ناحية، وتحقيق حفظها من الضياع والتلف من ناحية أخرى. إذا هكذا فوظيفة الشراء ووظيفة التخزين وظيفتان متممتان ومكملتان لبعضهما البعض ونشاطان بارزان في شؤون المواد للمشروع الواحد. وعلى هذا الأساس أعتبر بداهة أن إدارة المشتريات هي نواة إدارة المواد والمخزون والمخازن ( المستودعات) بكافة الأنشطة المرتبطة بها

أساليب التخزين والشراء حسب اللائحة


تمثل موازنة البرامج والأداء نظاما لأعداد موازنة مالية تتضمن جميع النفقات التي يتعين أن تخصص لكل سنة مالية جديدة. تبدأ الموازنة من كل وظيفة داخل الوحدة الحكومية تحلل وفقا لاحتياجاتها وتكاليفها. ثم يتم إعداد الموازنة على أساس متطلبات المرحلة القادمة دون النظر إلى زيادة الموازنة أو نقصانها عن سابقتها. تساعد موازنة البرامج والأداء على تخفيض التكاليف من خلال تجنب الزيادة أو النقصان الحاصل في موازنة الفترة السابقة، غير أن عملية إعداد موازنة البرامج والأداء تستغرق وقتا أطول من الموازنة التقليدية أو موازنة البنود. وتتمثل ضرورة الانتقال بعملية إعداد الموازنات في الوحدات الحكومية من الموازنة التقليدية (موازنة البنود) إلى موازنة البرامج والأداء وتطبيقها فعلا ، اذ أنها تتمتع بخواص عدة من ابرزها خاصية المرونة، وعملياتها عادة ما تكون مركزة وتسعى إلى تخفيض التكاليف فضلا عن تنفيذها يكون اكثر دقة ومن ثم تعد أداة لتقييم الأداء والتخطيط المالي للوحدات الحكومية وكذلك تقويم أداء الإدارات الحكومي

موازنة الأداء للوحدات
الحكومية

خطة رقمية معدة بمشاركة المستويات الإدارية المختلفة وتشمل أهداف المشروع وسياساته وموارده وتخصيص تلك الموارد ، وتتضمن هذه الخطة التي تعد للمشروع ككل ولكل قسم من أقسامه النتائج المستهدف تحقيقها خلال فترة أو فترات مقبلة. خصائص الموازنة : الموازنة التخطيطية خطة رقمية حيث تتضمن جداول الموازنة كميات وقيم مستهدف تحقيقها ( مخططة ) مثل كميات وقيم المبيعات وكميات الإنتاج والمشتريات. إن إعداد الموازنة التخطيطية بشكل علمي سليم يستلزم اشتراك ومشاركة كافة المستويات الإدارية في إعدادها. وترجع أهمية ذلك إلى أن : الموازنات المفروضة قد لا يتم تحقيقها بكفاءة ، أما إذا شارك العاملون في تحديد مستويات الأداء التي يتوقعون تحقيقها فإنهم سوف يكونون أكثر تحمسا لتحقيق تلك المستويات بفاعلية وكفاءة . تعد الموازنات التخطيطية لكل قسم من أقسام المشروع (كل نشاط من أنشطة المشروع) كما أنها تعد للمشروع ككل .

الموازنات التخطيطية وتطبيقها بالحاسوب

- تسهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في رفع كفاءة تخصيص الموارد في الدول النامية، فهي تميل إلى تبني الأساليب الإنتاجية كثيفة العمالة بما يعكس وضع تلك الدول من حيث وفرة قوة العمل وندرة رأس المال. وكلما توسع نشاط تلك المشاريع في الأسواق غير الرسمية أصبحت أسعار عوامل الإنتاج والمنتجات التي تتعامل بها تعكس بصورة أفضل تكاليف الفرص البديلة مقارنة بالأسعار التي تتعامل بها المشاريع الكبيرة. - تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بناء القدرات الإنتاجية الشاملة، فهي تساعد على استيعاب الموارد الإنتاجية على مستويات الاقتصاد كافة، وتسهم في إرساء أنظمة اقتصادية تتسم بالديناميكية والمرونة تترابط فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتوسطة، وهي تنتشر في حيز جغرافي أوسع من المشاريع الكبيرة، وتدعم تطور ونمو روح المبادرة ومهاراتها وتساعد على تقليص الفجوات التنموية بين الحواضر والأرياف.

تمويل المشروعات
الصغيرة

يهدف التحليل المالي للقوائم المالية إلى توضيح مضامين القوائم المالية واستخدام الأرقام التي يتم الإفصاح عنها في القوائم المالية من أجل اتخاذ بعض القرارات من قبل المستفيدين من هذه القوائم داخليًا أو خارجيًا، ويتم التحليل المالي للقوائم المالية من خلال التحليل الأفقي للقوائم المالية، والتحليل الرأسي للقوائم المالية، والتحليل المالي باستخدام ما يسمى بالنسب المالية،

التحليل المالي الحكومي بإستخدام الحاسوب

التقرير هو المنتج النهائي لعملية التدقيق لذا يعرف بأنه " وثيقة مكتوبة صادرة عن شخص مهني يكون أهلا لإبداء رأي فني محايد بهدف إعلام مستخدمي المعلومات حول درجة التطابق بين المعلومات الاقتصادية بمعناها المهني المتعارف عليه – كنص الفحص الانتقادي المنظم لأنظمة الرقابة الداخلية والبيانات والمعلومات المحاسبية المبينة في الدفاتر والسجلات والقوائم المالية بواسطة المدقق ، وبما يتمشى مع المتطلبات القانونية والقواعد المهنية – بهدف إبداء رأي فني محايد عن مدي دقة أو صحة البيانات والمعلومات للاعتماد عليها، وما إذا كانت القوائم المالية التي أعدتها المنشأة تعطي صورة صادقة وعادلة عن المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها في السنة المالية محل التدقيق. ولذلك يعد التقرير الوسيط أو وسيلة الاتصال ونقل البيانات والحقائق والنتائج والرأي بشكل واضح ومفهوم، وإيضاحها لمستخدميها الذين يهمهم الأمر.

المراجعة الداخلية وفق المعايير الدولية

يسمى مفهوم التنبؤ المالي في اللغة الإنجليزية Financial forecasting، ويشير هذا المفهوم المالي إلى مجموعة شاملة من التوقعات التي يقوم بها المدير المالي والتي تهدف إلى وضع تصورات مستقبلية حول عمليات النشاط والاستثمار والتمويل في المنظمة خلال فترة زمنية محددة، ويتم إعداد التقرير الخاص بعملية التنبؤ المالي بشكل تشاركي مع بعض الأقسام الأخرى في المنظمة لأنها تمتلك تفاصيل أكثر عمقًا عن الحالة العامة لتلك الأقسام من خلال المدراء المباشرين، ومن أبرز الأقسام التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند القيام بالتنبؤ المالي: قسم المبيعات وقسم الإنتاج وقسم التسويق.

التنبؤ المالي
وتطبيقاتها بالحاسوب

تعبر التدفقات النقدية عن المبالغ المالية الواردة أو الصادرة التي يمر بها نشاط الشركة خلال فترة محددة. لذلك، يتعلق التدفق النقدي بالتدفق في النقد الناتج خلال السنة المحاسبية، والذي يتم إنشاؤه من خلال الأنشطة العادية للشركة. وعلى عكس الربح، قد لا تظهر المصاريف النظرية مثل الاستهلاك والمخصصات بمعنى آخر، المعاملات غير النقدية في التدفقات النقدية. وبالتالي تعكس التدفقات النقدية الأرباح الفعلية والقوة المالية للأعمال التجارية، مما يوضح مقدار المال الذي كسبته الشركة بالفعل على مدى فترة من الزمن. ويقيس التدفق النقدي الأموال التي تجمعها الشركة مقابل ما تنفقه. فإذا زادت المداخيل مقارنة بالمصاريف، فإن التدفق النقدي يكون إيجابي. خلاف ذلك، فإن التدفق النقدي يكون سلبي، ويتساوى بتساوي الطرفين. وعندما يكون التدفق النقدي إيجابيا لفترة طويلة من الزمن ، فإن هذا يعبر عن الأداء الفعال للنشاط الشركة. ومع ذلك، حتى الشركات المربحة يمكن أن تشهد فترات قصيرة من التدفق النقدي السلبي.

إعداد قائمة التدفقات النقدية وتطبيقاتها بالحاسوب

لا يمكن أن يخطر على بال أن مهمة توفير وتدبير المستلزمات والأدوات لمشروع تتوقف فقط على مجرد شرائها وفق محددات الشراء الجيد ، حيث لا أهمية لذلك ما لم يتخذ القائمون على المشروع الإجراءات المناسبة التي تكفل حفظ هذه المواد المشتراة والعمل على خزنها وفق قواعد واشتراطات التخزين لتكون في متناول الاستعمال من قبل جهات الاستخدام ومواقع الانتاج من ناحية، وتحقيق حفظها من الضياع والتلف من ناحية أخرى. إذا هكذا فوظيفة الشراء ووظيفة التخزين وظيفتان متممتان ومكملتان لبعضهما البعض ونشاطان بارزان في شؤون المواد للمشروع الواحد . وعلى هذا الأساس أعتبر بداهة أن إدارة المشتريات هي نواة إدارة المواد والمخزون والمخازن ( المستودعات ) بكافة الأنشطة المرتبطة بها

أساليب التخزين والشراء حسب اللائحة

موازنة البرامج والأداء للوحدات الحكومية
تمثل موازنة البرامج والأداء نظاما لأعداد موازنة مالية تتضمن جميع النفقات التي يتعين أن تخصص لكل سنة مالية جديدة. تبدا الموازنة من كل وظيفة داخل الوحدة الحكومية تحلل وفقا لاحتياجاتها وتكاليفها. ثم يتم إعداد الموازنة على أساس متطلبات المرحلة القادمة دون النظر إلى زيادة الموازنة أو نقصانها عن سابقتها. تساعد موازنة البرامج والأداء على تخفيض التكاليف من خلال تجنب الزيادة أو النقصان الحاصل في موازنة الفترة السابقة، غير أن عملية إعداد موازنة البرامج والأداء تستغرق وقتا أطول من الموازنة التقليدية أو موازنة البنود، . وتتمثل ضرورة الانتقال بعملية إعداد الموازنات في الوحدات الحكومية من الموازنة التقليدية (موازنة البنود) إلى موازنة البرامج والأداء وتطبيقها فعلا ، اذ أنها تتمتع بخواص عدة من ابرزها خاصية المرونة، وعملياتها عادة ما تكون مركزة وتسعى إلى تخفيض التكاليف فضلا عن تنفيذها يكون اكثر دقة ومن ثم تعد أداة لتقييم الأداء والتخطيط المالي للوحدات الحكومية وكذلك تقويم أداء الإدارات الحكومي

موازنة الأداء للوحدات
الحكومية

طة رقمية معدة بمشاركة المستويات الإدارية المختلفة وتشمل أهداف المشروع وسياساته وموارده وتخصيص تلك الموارد ، وتتضمن هذه الخطة التي تعد للمشروع ككل ولكل قسم من أقسامه النتائج المستهدف تحقيقها خلال فترة أو فترات مقبلة . خصائص الموازنة : الموازنة التخطيطية خطة رقمية حيث تتضمن جداول الموازنة كميات وقيم مستهدف تحقيقها ( مخططة ) مثل كميات وقيم المبيعات وكميات الإنتاج والمشتريات. إن إعداد الموازنة التخطيطية بشكل علمي سليم يستلزم اشتراك ومشاركة كافة المستويات الإدارية في إعدادها . وترجع أهمية ذلك إلى أن : الموازنات المفروضة قد لا يتم تحقيقها بكفاءة ، أما إذا شارك العاملون في تحديد مستويات الأداء التي يتوقعون تحقيقها فإنهم سوف يكونون أكثر تحمسا لتحقيق تلك المستويات بفاعلية وكفاءة . تعد الموازنات التخطيطية لكل قسم من أقسام المشروع ( كل نشاط من أنشطة المشروع ) كما أنها تعد للمشروع ككل .

الموازنات التخطيطية وتطبيقها بالحاسوب

الإدارة العامة ونظم الحكم

مدرسة الإدارة العلمية أدركت أهمية العنصر البشري في تحقيق أهداف المنظمة، ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذا العنصر ترى إعادة تشكيله وصياغته بما يتفق وأهداف المنظمة. وقد أدى ذلك إلى النظرة للإنسان كآلة يمكن أن يعمل بصفة مستمرة لا يعتريه الكسل والخمول والإرهاق، مجرد من العواطف والمشاعر. كل ما يجب على الإدارة تزويده بالوقود (الأجر) ليعمل.

إدارة الموارد البشرية الحديثة

لا تهدف إدارة الوقت إلى إنجاز المهام فحسب، بل إلى ترتيبها حسب الأولوية، وتنفيذها وفقًا لهذه الأولوية في المقام الأول، ولذلك فإدارة الوقت مهمة أهمية بالغة نظرًا لأن الإنسان يجد أمامه كمًا كبيرًا من المهام في معظم الأحيان، فالعبرة هنا تقسيمها ووضعها في جدول زمني وليس السير عشوائيًا.

إدارة الوقت

القيادة من أهم الوظائف الإدارية التي يمارسها المدير وذلك لأن الخطة بعد أن يتم وضعها تنتقل إلى حيز التنفيذ وتتناولها العقول والأيدي والآلات لتنجزها حسب الأهداف المقررة والمراحل المحددة. ويقود المدير في ذلك مجموعة من الأفراد يوجههم ويرشدهم ويُدرّبهم ويُنسِّق أعمالهم ويُوفِّق بين مجهوداتهم ويستثير دوافعهم وطموحهم ويحفزهم على التعاون والتنافس ويقوّم نتائج أعمالهم، فيكافئ المجتهدين ويرشد المقصِّرين إلى كيفية علاج أخطائهم،

تنمية مهارات الإشراف الإداري

تشخيص وتحليل المشكلة من خلال تتبع أسبابها و ظروف حدوثها و معدل تكررها، للوصول في النهاية إلى الأسباب الحقيقية التي أدت إلى ظهورها، ويجب توخي الدقة والحذر عند تشخيص المشكلة لأنّ الفشل في التشخيص يقود إلى عدم معرفة الوضع الأمثل لاتخاذ القرار.

إتخاذ القرارات وحل المشكلات

الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث. لا يخفى على المتابع لسير الأحداث بخاصة السياسية منها ما للأزمات بكل أنواعها من دور في تاريخ الشعوب والمجتمعات سواء على صعيد الهدم أو البناء، وقراءة متأنية لدور الأزمة بشكل عام يفضي بنا إلى تلمس خيط يقودنا إلى حقيقة مفادها ان المجتمعات التي اعتمد الهرم القيادي فيها على فرق خاصة وكفوءة في التعامل مع الأزمات كانت أصلب عودا وأكثر على المطاوعة والاستمرار من قريناتها التي انتهجت أسلوبا مغايرا تمثل بالتصدي المرتجل والتعامل بطرق غير مدروسة ، فالأزمات ظاهرة ترافق سائر الأمم والشعوب في جميع مراحل النشوء والارتقاء والانحدار. في الأحداث التاريخية الكبرى نجد انه بين كل مرحلة ومرحلة جديدة ثمة أزمة تحرك الأذهان وتشعل الصراع وتحفز الإبداع وتطرق فضاءات بٍكر تمهد السبيل إلى مرحلة جديدة.

إدارة الأزمات والكوارث

تم تصميم مفهوم السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب هذه؛ لكي يتم تزويد المشاركين بالمفاهيم العلمية الحديثة التابعة للأعمال الخاصة بالسكرتارية وإدارة الأعمال المكتبية ومهارات الإتيكيت والبروتوكول، وتطوير مهاراتهم في تنظيم الاجتماعات والتعامل مع الآخرين وغيرهم. مفهوم السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب، له العديد من المعاني وهناك العديد من الأسماء والمصطلحات المعروفة في الشركات والتي يتم إعطائها للعديد من الموظفين، ومن أهمها الأسماء والألقاب مثل السكرتير والسكرتير تنفيذي.

إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية

مفهوم "الحكم الرشيد" كثيرا ما تبرز كنموذج للمقارنة بين الاقتصادات غير الفعالة أو الهيئات السياسية التي تمر اقتصاداتها قابلة للحياة والهيئات السياسية ونظرا لأن معظم الحكومات الناجحة في العالم المعاصر تكون في الدول الديمقراطية الليبرالية تتركز في أوروبا والأمريكتين، تلك البلدان المؤسسات التي غالبا ما تكون المعايير التي يمكن من خلالها المقارنة بين الدول الأخرى المؤسسات. لأنه يمكن أن تركز جيدا على المدى الحكم بأي شكل واحد من الحكم، ومنظمات الإغاثة والسلطات في البلدان المتقدمة وغالبا ما تركز معنى الحكم الجيد لمجموعة من المتطلبات التي تتوافق مع أجندة المنظمات، مما يجعل "الحكم الرشيد" تعني أشياء كثيرة مختلفة في سياقات مختلفة.

الحكم الرشيد

هي التأثير في قرارات الآخرين طوعاً مما يزيد من احتمال نجاح المنظمة على المدى الطويل، محققة النمو المطلوب، قادرة على التعامل مع المتغيرات الكثيرة والظروف الغامضة من حولها من خلال بلورة اتجاه ورؤية ومؤشرات استراتيجية قابلة للتنفيذ ومرنة بالقدر الكافي للنجاح والمنافسة. صُمم برنامج القيادة الاستراتيجية ليركز على أهم المقدرات القيادية للمدراء العموم والتنفيذين في المستويات الإدارية العليا والوسطى في المنظمات الربحية وغير الربحية والحكومية. ولكي تبقى المنظمة ناجحة يتطلب ذلك طريقة مختلفة في التفكير في طريقة حشد الموارد وتقديم الخدمات واستثمار القدرات، من خلال إشراك العاملين في حوار استراتيجي مهم يساهم في حشد الجهود والعقول أيضاً لتحقيق النتائج بالوقت والسرعة التي تحتاجها.

القيادة الإستراتيجية

تقوم العلاقات العامة في مجال المنظمات الحكومية بدور مهم في تحسين العلاقات بين الحكومة أو الوزارة والجمهور، فعن طريقها ينمو الشعور بالمسئولية لدى المواطنين، وبالتالي تحويلهم إلى جمهور ايجابي متعاون مع الحكومة. وتظهر أهمية العلاقات العامة في أنها تؤدى وظيفة مهمة وحيوية للإدارة العامة، إذ أصبح من واجب الإداريين أن يخبروا الجماهير بسياستهم، ويجسّوا نبض الرأي العام قبل هذه السياسات، ومن حقهم أيضا أن يردّوا على النقاد ويبرروا تصرفاتهم التي تشغل الرأي العام.

العلاقات العامة والمراسم

إن أحد أهم المهارات الشخصية والإدارية اللازمة للإدارات العليا والمتوسطة ومن في حكمهما هي مهارات التفاوض الفعال. الموظفين والإدارات والناس في كافة مواقعهم يتفاوضون يوميا في كافة الشوؤن الإدارية والوظيفية والشخصية. إن إمتلاك أساسيات مهارات التفاوض ستساعد الإدارات والمؤسسات والموظفين في تحقيق أهداف الإدارات واستغلال مصادر الإنتاج في أقل جهد ووقت وكلفة ممكنة.

تنمية مهارات التفاوض

عندما تريد المنشأة تشكيل رسالتها عليها تحديد عدد من الأمور أهمها: •تحديد المنتج الرئيسي ( أو الخدمة الرئيسية ) للمؤسسة. أي ما العمل الذي تؤديه المؤسسة ؟ ( What ). •تحديد الجمهور ( أو المكان أو السوق ). أي لمن تؤدي هذا العمل ؟ ( Who ). •تحديد الطريقة الرئيسية للمنظمة لإيصال المنتج ( أو الخدمة ) للجمهور المستفيد. أي كيف يؤدي هذا العمل ؟ ( How ). •تحديد الأسباب الرئيسية لوجود المؤسسة. أي لماذا وجدت المؤسسة ؟ ( Why ). •الاتفاق على نقاط التميز وتفرد المؤسسة. أي ما الذي نتميز ونتفرد به وكيف ننميه ؟ ( Distinctive Competencies ). •تحديد القوى الإيجابية التي تدفع المؤسسة للأمام والقوى السلبية التي تمنعها من التقدم. أي ما الذي يحرك المؤسسة؟ ( Driving Forces ).

التخطيط الإسترتيجي للمنشأة

لم يعد الإهتمام فقط بتطوير موظفي خدمة العملاء من حيث مهارات الاتصال وتقديم الخدمة هو العامل الحاسم للتميز في خدمة العملاء بل تعدى ذلك إلى الاستراتيجيات التي تتبناها الشركة لخدمة عملائها ، وهذا ما تسعى اليه المؤسسات والشركات الحكومية او الخاصة من حيث إعادة النظر إلى منظومة خدمة العملاء من حيث البعد الاستراتيجي والأهم على المدى البعيد. هذه دورة متخصصة للقطاعين العام والخاص توفر للمشاركين مفاهيم إدارة الخدمة والارتقاء بفعالية وكفاءة عناصرها بهدف الوصول إلى التميز في خدمة العملاء من حيث جودة الخدمة ودرجة شموليتها لكافة إحتياجات العملاء.

فن تقديم الخدمة المتميزة

صمم هذا البرنامج للمدربين والراغبين بدخول عالم التدريب العميق والشيّق في الوقت نفسه، وذلك على أساس الدمج بين عنصري (النظرية والتطبيق)، أي مساعدة المتدرب في الإلمام بالأفكار النظرية للموضوعات مع دعمها بالجانب التطبيقي. علماً بأن البرنامج يركز على التمارين والتطبيقات التي تكفل للمتدرب ترجمة المفاهيم والأفكار النظرية إلى سـلوكيات ومناهج عمل تطبيقية، بالشكل الذي يمكنه من إستكشاف مهارات التدريب وإتقانها بمستوى عالٍ من الجودة.

تدريب المدربين

الهيكل تنظيمي لمؤسسة ما، يتكون عادةً من الأنشطة والمهام التي يتم توزيعها بين العاملين بالمؤسسة والقيام بعمليات التنسيق والإشراف، وهو بالضرورة مُوجه نحو تحقيق أهداف المؤسسة والتنظيم. كما يُمكن اعتبارها أيضاً بكونها منظار للأفراد اتجاه مؤسستهم والبيئة المحيطة. يمكن هيكلة منظمة أو مؤسسة بطرق عديدة ومختلفة بحسب أهدافها. لذلك فإن هيكلة التنظيم يحدد اسلوب عملها ونتائجها. يسمح الهيكل التنظيمي بتحديد المسؤوليات للوظائف المختلفة والعمليات المحددة لجهات مختلفة مثل الفروع أو الدوائر أو مجموعات العمل والافراد.

الهياكل التنظيمية والوظيفية

حسب المعهد الأميركي للجودة، يمكن تلخيص إدارة الجودة الشاملة على أنها نظام إداري، لمنظمة تركز على متطلبات عملائها، يقوم على أن جميع العاملين يعملون لتأمين التحسين المستمر. وتستخدم الإستراتيجيات والمعطيات والتواصل الفعال لدمج وتكامل اختصاص الجودة في ثقافة ونشاطات المنظمة.

إدارة الجودة الشاملة

تمثـل التقارير الإدارية ضرورة هامة في حياة الإداريين، فهي الوسيلة التي يتم مــن خلالها تبادل المعلومات والأفكار والتعليمات بين كاتب التقرير وزملائه ورؤسائـه ومرؤوسيه والجهات المختلفة والعملاء في شتى أنحاء العالم والتي يتم التعامل معها ومن هنا فإن البرنامج يهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في طرق إعداد التقارير.

إعداد وكتابة التقارير الإدارية

يقصد به عملية جمع المعلومات عن كل وظيفة بغرض التعرف على وصف الوظيفة ومواصفاتها والمهارات الواجب توافرها فيمن يشغلها. استخدامات وفوائد تحليل الوظائف: يسمح تحليل الوظائف بتوفير معلومات يمكن استخدامها كأساس للقيام بالعديد من أنشطة إدارة الموارد البشرية.

تحليل الوظائف:الوصف والترتيب

يوجد مجموعة من الأساليب والطرق التي يتم استخدامها لتحقيق الاتصال الإداري الفعّال والوصول للهدف من عملية الاتصال، ويجب استخدام الطريقة الملائمة لعملية الاتصال ويعرف الاتصال الإداري: بأنه العملية التي يقوم المدير من خلالها بإعطاء المعلومات بشكل منظّم، ونقل مضمونها إلى عدد كبير من الأفراد العاملين في المنظمة أو الأشخاص، أو إلى المؤسسات ذات العلاقة والموجودة خارج المنظمة.

الإتصال الإداري الفعال

تنمية المهارات الإداريّة (بالإنجليزيّة: Administrative Skills Development): هي المهارات التي يجب أن يحصل عليها المدير ومن ثمّ يسعى إلى نقلها للموظفين، مثل مهارات الاتصال، والتخطيط والتنظيم، وغيرها من المهارات الضروريّة الأخرى، ومن الممكن تعريف المهارات الإداريّة بأنّها قُدرة المدير على فهم طبيعة عمله، وتنفيذ النشاطات الخاصة به والملائمة لعملية تحقيق الأهداف التنظيميّة، والمتطلبات والحاجات الخاصة بالموظفين، وتُعرّف المهارات الإداريّة بأنّها صفات يجب أن يتميز بها المدير؛ من أجل تنفيذ الوظائف الإداريّة كالتخطيط، والتحليل، واتّخاذ القرارات، وغيرها من الوظائف المهمة

تنمية القدرات والمهارات الإدارية

التدريب عملية مدروسة لتعديل الاتجاه أو المعرفة أو السلوك المهاري من خلال اكتساب بعض الخبرة لتحقيق أداء فعال في نشاط واحد أو مجموعة الأنشطة، ويتمثل الهدف من هذه العملية في المواقف الخاصة بالعمل في تطوير قدرات الأفراد وفي تلبية احتياجات الأشخاص العاملين في المؤسسة في الوقت الحاضر وفي المستقبل. بينما عملية التدريب بتأهيل العاملين حتى يتمكنوا من تنفيذ المسؤوليات المُو كلة إليهم في الوظيفة الحالية والالتزام بالمقاييس المطلوبة

إدارة التدريب

الحاسب الآلي والإحصاء

تتعدد أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها بالإضافة إلى سرعتها، فأوائل الحواسيب الإلكترونية كانت بحجم غرفة كبيرة وتستهلك طاقة مماثلة لما يستهلكه بضعة مئات من الحواسيب الشخصيّة اليوم. كما أن السنوات الأخيرة شهدت انخفاضاً في تكاليف صناعة البنية الصلبة إلى الحد الذي أصبحت معه الحواسيب الشخصية سلعة منتشرة بشكل كبير. ولقد توسعت تطبيقات الحواسيب في مختلف المجالات والأجهزة في وقتنا الحالي، فصنعت الساعة الذكية، وطبقت أنظمة الملاحة الإلكترونية بشكل واسع عن طريق نظام التموضع العالمي وأصبحت برامجه وأجهزته في متناول الجميع، كما أن كثيرًا من رجال الأعمال يهتمون بتطبيقها في أعمالهم التجارية لتقليل الأيدي العاملة وتخفيض تكلفة الإنتاج. وينظر المجتمع إلى الحاسوب الشخصي -ونظيره المتنقل؛ الحاسوب المحمول- على أنهما رمزي عصر المعلومات؛ فهما ما يفكر به معظم الناس عند الحديث عن الحاسوب. ومع هذا فأكثر أشكال الحاسوب استخدامًا اليوم هي الحواسيب المضمّنة وهي الحواسيب المضمنة في أجهزة صغيرة وبسيطة تستخدم عادة للتحكم في أجهزة أخرى، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجدها في آلات تتراوح من الطائرات المقاتلة، والآليين، وآلات التصوير الرقمية إلى لعب الأطفال، وأجهزة التحكم.

أساسيات الحاسوب وإدخال البيانات

في علم الحوسبة، يتم تخزين المعلومات في ذاكرة داخل ما يسمى ب "ملف". وكلمة "ملف" بشكل عام تعرف أحياناً ب "أرشفة إلكترونية أو محفوظات إلكترونية" وأحياناً ب "مستندات رقمية". مصطلح "أرشيف إلكتروني" يعني ملف معلومات يُقسم إلى سجلات وحقول أي صفوف وأعمدة كما هو الحال في الجداول. أما مصطلح " مستندات رقمية " تعني ملف معلومات لا يحكمه معيار تصنيف محدد. الأرشفة الإلكترونية هي "عملية استخدام الجهات التي ستدخل في نطاق الدراسة لتقنيات المعلومات الحديثة، المادية والمنطقية من أجهزة الحاسبات وبرمجياتها، وتقنيات الاتصالات وملحقاتها، للقيام بجميع المهام التي كانت تقوم بها الأرشفة التقليدية وأكثر، ذلك لزيادة السيطرة علي الوثائق وتحسين وسائل إدارتها من خلال أسس التنظيم المعلوماتي ". أحياناً يتم الخلط بين مصطلحي الأرشيف إلكتروني والمستندات الرقمية. على سبيل المثال، "المستند الرقمي" هو نص تم إنشاؤه باستخدام برامج معالجة النصوص، ولكن لا يتم تنظيم البيانات به داخل جدول. كانت للتطورات التي طرأت على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الثمانينات والتسعينات أثر كبير على تطبيقات نظم المعلومات في المؤسسات العامة والخاصة؛ فبعد ظهور الشبكات المحلية وشبكات الإنترنت والإنترانت دخلت تطبيقات الأتمته في المؤسسات العامه والخاصة مرحلة أعمق وأشمل من المراحل السابقه جميعها.

الأرشفة الإلكترونية وحفظ الملفات

تضمن الأنظمة الحاسوبية العديد من المكونات التكنولوجية الأساسية والتي تعدّ الأساس في التكوين التكنولوجي لهذه الأنظمة الحاسوبية، ومن أهمّ هذه المكونات التكنولوجية شبكات الحاسوب والتي تتضمن عدد من الأجهزة الحاسوبية ذات الاتصال المشترك من حيث الموارد والمعلومات، ومن أهمّ هذه الموارد المشتركة شبكة الإنترنت العالمية، وتتمّ هذه الاتصالات المشتركة بين الشبكات الحاسوبية من خلال عدد من وسائل الاتصال المختلفة، والتي تتمثل في كيبلات الاتصال وأشهرها كيبلات الإنترنت، ووسائل الاتصال اللاسلكية والتي تتمّ من خلال مجموعة من الموجات الراديوية، وتمتاز أنظمة الاتصال الشبكية في أجهزة الحاسوب بأنّها أنظمة متعددة المهام، وللشبكات مجموعة من الأساسيات التي تتضمن العديد من التفاصيل والخصائص ذات الشأن في تحديد وتعريف ما هي أساسيات الشبكات

أساسيات شبكات الحاسوب

الطباعة أو الكتابة باللمس أو الطباعة العمياء (بالإنجليزية: Touch typing)‏ هو نظام كتابة على لوحة المفاتيح يعتمِدُ على ذاكرة العضلة دون النظر لإيجاد المفاتيح. رُغمَ دلالةِ المصطلحِ الحاليِة على الكتابةِ السريعةِ دون النظر، إلا أنه استُخدِم مصطلحُ الكتابةِ باللمسِ أساساً بسبب ارتباطه مع موضع الإصابع وتلامسها مع المفاتيح. حيث يضع الكاتبُ أصابِعَه الثمانيةَ في صفٍّ أفقيٍّ وسط صفوف لوحة المفاتيح يُسمّى صف الارتكاز أو الصف الأوسط، ليكون مرجعاً للأصابع بعد تحركها للأعلى أو الأسفل تطاولاً لبقيةِ المفاتيح. تحت هذا الاستعمال، تُسمّى الكتابة التي لا تعتمد على النظر ولا تعُدّ الصفَ الرئيسَ مرجعاً، الكتابة الهجينة. كما أن كلاً من الطباعة بيدَيْنِ والطباعة بيدٍ واحدةٍ مُتاح في هذا النظام من الكتابة.

مهارات الطباعة باللمس

لحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences)) هو برنامج محسوب يستخدم في التحليل الإحصائي من جدولة البيانات إلى تحليلها ومعالجة البيانات ومن ثم تعميم النتائج النهائية، وظهرت برنامج التحليل الإحصائي spss عام 1968 وبطبيعة تطور العلم ثم تطوير البرنامج أكثر فأكثر. مميزات برنامج التحليل الإحصائي spss: ليونة برنامج spss في الاستخدام. يتناسب جميع المستويات وخبرات المستخدمين لبرنامج التحليل الإحصائي spss. إمكانية إجراء المهام في برنامج التحليل الإحصائي spss من خلال أيقونة في القوائم وليس كتابة الأمر. التعامل مع مختلف صيغ الملفات حيث أنه يتمكن من فتح ملف اكسل أو غيره من الملفات. إجراء العمليات والمهام في التحليل الإحصائي بشكل متسلسل. يسمح برنامج التحليل الإحصائي spss بوضع أكثر من فرضية في وقت واحد. عيوب برنامج التحليل الإحصائي spss:

التحليل الإحصائي بإستخدام SPSS

مايكروسوفت أوفيس أكسل (بالإنجليزية: Microsoft Office Excel)‏ هو برنامج يستخدم لإنشاء جداول البيانات، القوائم، الميزانيات، والرسوم البيانية. اكسل مفيد لمعالجة البيانات وقد يستخدم للقيام بعمليات حسابية متقدمة. تم تصميم البرنامج عن طريق شركة مايكروسوفت ويعتبر من أكثر البرامج استخداماً على مستوى العالم ويزيد عدد مستخدميه عن 750 مليون مستخدم حول العالم. وتسمى جداول البيانات في اكسل بكتاب عمل workbook كل كتاب عمل يتكون من صفحة worksheet أو أكثر وكل صفحة تتكون من أعمدة Columns وصفوف Rows، والتي تتقاطع لتشكيل خلايا Cells. "الصورة بالادنى توضح تكوين صفحه الاكسل" في عام 1982 صدر تطبيق مايكروسوفت مكتب الأول تحت اسم " MULTIPLAN " ، Microsoft " تم تغيير الاسم إلى Excel عند إطلاقه لماكنتوش في عام 1985.

الجداول الإلكترونية إكسل

يهدف البرنامج إلى رفع مستوى المتقدمين في مهارات الحاسب الآلي وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وزيادة كفاءتهم في استخدام الحاسب الآلي الشخصي وتطبيقات الحاسب الآلي والارتقاء بمستقبلهم المهني من خلال منحهم شهادة معترف بها دولياً.

الرخصة السودانية لقيادة الحاسب

توفر لك قاعدة البيانات المصممة بشكل صحيح إمكانية الوصول إلى المعلومات المحدثة الدقيقة. لأن التصميم الصحيح يعد ضرورياً لتحقيق أهدافك في العمل مع قاعدة البيانات واستثمار الوقت المطلوب لمعرفة مبادئ التصميم المنطقي الجيد. في النهاية، من الأرجح أن تتوفر لك قاعدة بيانات تلبي احتياجاتك ويمكنها بسهولة احتواء التغيير.

أساسيات بناء وإدارة قواعد البيانات

يدور هذا البرنامج حول السكرتارية الإلكترونية تهدف هذه الدورة الى اعداد علمي وعملي للعاملين في مجال ادارة المكاتب واعمال السكرتارية الالكترونية وتنمية مهاراتهم وقدراتهم في فهم طبيعة اعمال السكرتارية وما هي المتطلبات والواجبات الرئيسية للعاملين بالسكرتارية وتزويدهم بالمعارف الاساسية في ادارة الاعمال المكتبية اضافة إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة والتي تجعل منهم مديري مكاتب ناجحين ومحترفين على اقل تقدير .

السكرتارية الإلكترونية

مايكروسوفت أوفيس أكسل (بالإنجليزية: Microsoft Office Excel)‏ هو برنامج يستخدم لإنشاء جداول البيانات، القوائم، الميزانيات، والرسوم البيانية. اكسل مفيد لمعالجة البيانات وقد يستخدم للقيام بعمليات حسابية متقدمة. تم تصميم البرنامج عن طريق شركة مايكروسوفت ويعتبر من أكثر البرامج استخداماً على مستوى العالم ويزيد عدد مستخدميه عن 750 مليون مستخدم حول العالم. وتسمى جداول البيانات في اكسل بكتاب عمل workbook كل كتاب عمل يتكون من صفحة worksheet أو أكثر وكل صفحة تتكون من أعمدة Columns وصفوف Rows، والتي تتقاطع لتشكيل خلايا Cells. "الصورة بالادنى توضح تكوين صفحه الاكسل" في عام 1982 صدر تطبيق مايكروسوفت مكتب الأول تحت اسم " MULTIPLAN " ، Microsoft " تم تغيير الاسم إلى Excel عند إطلاقه لماكنتوش في عام 1985.

الجداول الإلكترونية إكسل

يهدف البرنامج إلى رفع مستوى المتقدمين في مهارات الحاسب الآلي وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وزيادة كفاءتهم في استخدام الحاسب الآلي الشخصي وتطبيقات الحاسب الآلي والارتقاء بمستقبلهم المهني من خلال منحهم شهادة معترف بها دولياً.

الرخصة السودانية لقيادة الحاسب

توفر لك قاعدة البيانات المصممة بشكل صحيح إمكانية الوصول إلى المعلومات المحدثة الدقيقة. لأن التصميم الصحيح يعد ضرورياً لتحقيق أهدافك في العمل مع قاعدة البيانات واستثمار الوقت المطلوب لمعرفة مبادئ التصميم المنطقي الجيد. في النهاية، من الأرجح أن تتوفر لك قاعدة بيانات تلبي احتياجاتك ويمكنها بسهولة احتواء التغيير.

أساسيات بناء وإدارة قواعد البيانات

إدارة الأعمال والتنمية الإقتصادية

تهتم بالفوائد التي تجنى من النظام وبتكاليف تطويره وتشغيله، إذ يتم فيها تقليل الكلفة المتوقعة من هذا النظام، أو العائدات الإضافية، أو الأرباح، إضافة إلى أية فوائد أخرى قد تنجم عن استخدام النظام المقترح. ولتقييم الفرص الاستثمارية من المشروع، فإن المؤسسة تلجأ إلى استخدام الأساليب التي اعتادت استخدامها، والتي تعتمد على فكرة تحليل العلاقة بين المنافع والتكاليف. علماً بأنه من الممكن تحديد التكاليف والمنافع من النوع، بينما لا يمكن تحديد قيمة بعضها الآخر، فإذا كانت التكاليف والمنافع من النوع التي يمكن تحديد قيمتها قيل بأنها تكاليف ومنافع ملموسة، وإذا كان من الصعب تحديد قيمتها حالياً، إلا أنها على المدى البعيد، تقود إلى قيم محددة، فإنها تسمى -عندئذ- تكاليف ومنافع غير ملموسة.

دراسة الجدوى الإقتصادية والفنية

هو تحديد الأهداف العامة في مجالات الإنتاج الاستهلاك والتوزيع والاستثمار ، و يهدف لتعبئة الطاقات المادية والمعنوية للمجتمع بطريقة علمية وإنسانية ، من أجل استخدامها الاستخدام الأمثل لإشباع الحاجات المادية والمعنوية .

التخطيط الإقتصادي والإستراتيجي

دراسة الاقتصاد الإداري تساعد في تطوير المهارات التحليلية؛ في حين أن الاقتصاد الجزئي هو دراسة القرارات المتخذة بشأن توفير الموارد والخدمات، فإن الاقتصاد الكلي هو مجال الاقتصاد الذي يدرس سلوك الاقتصاد ككل (أي جميع الصناعات والاقتصادات) وتلاحظ أن الاقتصاد الإداري يطبق أدوات الاقتصاد الجزئي لاتخاذ القرارات التجارية. انها تتعامل مع شركة. لا يقتصر استخدام الاقتصاد الإداري على الشركات والمؤسسات الهادفة للربح، ولكن يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في عمليات صنع القرار في المنظمات غير الهادفة للربح (الجمعيات الخيرية والمنظمات والمستشفيات والمؤسسات التعليمية وغيرها)، من الممكن تحسين استخدام هذه الموارد في مثل هذه المنظمات بالطريقة الأكثر فعالية، الاقتصاد الإداري هو مساعدة كبيرة في تحليل الأسعار، وتحليل الإنتاج، والميزانية الرأسمالية، وتحليل المخاطر وتحديد الطلب.

الإدارة الإقتصادية

المشروع هنا هو عملية أو نشاط مقيد بزمن، أي له تاريخ بداية وتاريخ نهاية، يتم القيام به مرة واحدة من أجل تقديم منتج ما أو خدمة ما بهدف تحقيق تغيير مفيد أو إيجاد قيمة مضافة. وهناك اختلاف ما بين كون المشروع أمراً مؤقتاً لمرة واحدة، وبين العمليات الإدارية أو التشغيلية التي تجري بشكل دائم أو شبه دائم من أجلِ تقديم نفس المنتج أو الخدمة مراراً وتكراراً. ولا تتطلب إدارة المشاريع بالضرورة نفس المتطلبات التي تتطلبها إدارة العمليات الإدارية والتشغيلية الدائمة، سواء من ناحية المهارات الفنية المطلوبة أو فلسفة العمل، ومن هنا نجد الحاجة إلى بلورة إدارة المشاريع.

إدارة المشروعات

تسويق يعنى الترويج لسلعة أو منتج معين من خلال بعض الطرق التى تجذب العملاء لمنتج أو السلعة فهو عبارة عن إدارة وتنظيم تقوم بتعريف المنتج والسلع والخدمات وتفعل ذلك عن طريق تحديد المنتجات والسلع وتحديد المميزات فيها ومعرفة أسعارها داخل السوق لكى تقوم بإختيار أفضل الطرق التسويقية لتسويق وترويج المنتجات بهدف جذب أكبر قدر من العملاء وتحقيق أعلى المبيعات

فن وأساليب التسويق

حتى تحقق إجراءات الشراء أهدافها بفاعلية لا بد من أن تتصف: بالبساطة والمرونة والثبات النسبي وعدم التعقيد وأن تكون هادفة ومتكاملة ومتسلسلة بصورة منطقية وأن لا تتعارض مع السياسات والأهداف والأنظمة والقوانين السائدة وأن تحدد كل عملية بدقة من حيث تسميتها والزمن اللازم لإنجازها ومن يقوم بها ....الخ وعادة ما تمارس المنظمة مجموعة من الإجراءات (الخطوات التفصيلية) أثناء القيام بعملية الشراء تبدأ باستقبال الطلبات والتأكد من وجود الحاجة وتنتهي باستلام الأصناف وفحصها وتسليمها إلى إدارة المخازن.

قوانين وإجراءات الشراء والتخزين

تحليل النسب المالية هو بالأساس وسيلة لقياس العلاقة بين بندين مختلفين من بنود القوائم المالية ومقارنتهما مع نظرائهما، الشائع بين الناس هو أن النسب المالية تستخدم بشكل أساسي في المفاضلة بين الشركات وبعضها، ولكن ما لا يعرفه كثيرون هو أن النسب المالية من الممكن أن تكون مفيدة للغاية في تسليط الضوء على المشاكل المحتملة في القوائم المالية التي قد تعتبر إشارة على وقوع نشاط احتيالي.

التحليل المالي بطرق الخصم

إن النشاط التمويلي عبارة عن تطبيق مجموعة أساليب يستخدمها الأفراد أو المنظمات (كيانات) لإدارة اموالهم، وعلى وجه الدقة إدارة الفرق بين مداخليهم ومصاريفهم بالإضافة إلى المخاطر المتعلقة باستثماراتهم. فالكيان الذي دخله يفوق عن مصروفاته بإمكانه إقراض أو استثمار ذلك الفائض. في المقابل فإن الكيان الذي يكون دخله أقل من مصروفاته بإمكانه رفع رأسماله إما بالاقتراض أو من خلال بيع حقوق ملكية أو تخفيض مصاريفه أو زيادة دخله. ويمكن للدائن أن يجد مقترض من خلال وسيط مالي كالمصارف، أو أوراق الدين أو السندات في أسواق السندات. فيجني الدائن فائدة أقل من تلك التي يدفعها المقترض ويذهب الفرق لصالح الوسيط المالي.

تمويل وتنفيذ المشروعات

التدريب الإفتراضي حقائب التدريب الإلكترونية التقييم والإرشاد

موقعنا :
شارع الجامعة - الخرطوم - جمهورية السودان

كُن على تواصل معنا

البوابة الإلكترونية للتدريب والبحث العلمي . تطوير وحدة الحوسبة والمعلوماتية . جميع الحقوق محفوظة © 2024